كيف تتعامل الجبلاية مع ورطة الكاف في تحديد الأندية؟.. 3 سيناريوهات قاتلة

الحكاية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

وضع الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف)، اتحاد الكرة المصري في ورطة، لتحديد الفرق الأربعة المشاركة في بطولتي دوري الأبطال والكونفدرالية، في الموسم المقبل.

وحدد كاف، يوم 20 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، موعدا أخيرا لتحديد الأندية المشاركة في بطولتي أفريقيا للموسم المقبل.

وقال محمد فضل، عضو اللجنة الخماسية، في تصريحات إذاعية أمس الإثنين، إن الدوري سيختتم بنهاية نوفمبرأو الأسبوع الأول من ديسمبر.

اختياران كلاهما صعب

يواجه الاتحاد المصري أزمة بعدما منحه الكاف حرية اختيار سيناريو من اثنين لتحديد المتأهلين، الأول أن يختار الأندية التي شاركت الموسم الماضي (الأهلي والزمالك) لدوري الأبطال (بيراميدز والمصري) للكونفدرالية، أو أن يعتمد الترتيب الحالي للدوري قبل 20 أكتوبر.

ويبحث اتحاد الكرة المصري عدد من السيناريوهات لحل تلك الورطة، والتي نرصدها في هذا التقرير:

المركز الثاني

تعتبر أكبر أزمات اللجنة الخماسية التي تدير اتحاد الكرة، هي تحديد المتأهل الثاني لدوري الأبطال مع الأهلي، الذي ضمن التأهل سواء تم اللجوء لترتيب الموسم الحالي الذي يبتعد فيه الأهلي بالمركز الأول أو الموسم الماضي الذي كان فيه الأهلي بطل الدوري.

الصراع الحقيقي سيكون بين الزمالك وبيراميدز، فالزمالك لن يقبل أن يتم ترشيح بيراميدز للعب في دوري الأبطال، وسيطالب باعتماد ترتيب الموسم الماضي، فيما لن يرضى بيراميدز أن يتم حرمانه من المشاركة في دوري الأبطال، إذا جاء موعد إرسال أسماء الأندية المشاركة، وهو في الوصافة.

وجود الزمالك في المركز الثاني يحل الأزمة، فسيكون من حقه المشاركة في دوري الأبطال في كلا الحالتين.

استثناء الكاف

سيحاول اتحاد الكرة، الحصول على استثناء من قبل الكاف، لموعد إرسال أسماء الأندية، والذي ينتهي 20 أكتوبر المقبل.

ويعتمد الاتحاد المصري على أن البطولتين الجديدتين (دوري الأبطال والكونفدرالية) ستنطلقا 20 نوفمبر بمباريات الدور التمهيدي الذي لا تشارك فيه الأندية المصرية في الغالب، لذلك يكون أول ارتباط لها بمباريات دور الـ32، والذي ينطلق 11 ديسمبر، وهو ما يمنح الاتحاد المصري وقتا أطول لتحديد المتأهلين.

تتويج الزمالك

في حال توّج الزمالك بدوري أبطال أفريقيا، سيكون من حقه المشاركة في البطولة العام المقبل، بصفته حامل اللقب، أيًا كان ترتيبه في جدول المسابقة.

وتنص لوائح الكاف على أن يشارك حامل اللقب بجانب فريق واحد هو الأعلى ترتيبًا في الدوري (الأهلي).

ويقام نهائي دوري الأبطال أحد يومي 16 و17 أكتوبر، أي قبل آخر موعد لإرسال أسماء الأندية المشاركة أفريقيًا.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق