التخطي إلى المحتوى

الجميع يتابع عبر موقع خليج نيوز..أضرار وخيمة لتناول المشروبات الغازية كل يوم

تعد المشروبات الغازية من أشهر الأشياء التى يتناولها الأشخاص عند الشعور بالعطش أو التخمة أو الهبوط بل واعتاد البعض على تناولها يوميا مع الوجبات، وبالرغم من أضرارها الصحية إلا أنها يمكن أن تتسبب فى إنهاء الحياة.
ووفقا لما جاء فى موقع “techno-science” فقد وجدت دراسة حديثة أن المشروبات الغازية يمكن أن تدمر صحة المخ وتعرض البشر للسكتة الدماغية المميتة.

 

تأثير المشروبات الغازية على السكتة الدماغية 

 

قام الباحثون بتحليل عادات الاستهلاك لـ 27000 مشارك في 27 دولة، كجزء من دراسة السكتة الدماغية الموسعة المسماة INTERSTROKE حيث لاحظوا أن شرب مشروبين غازيين يوميًا يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 22٪. عصائر الفاكهة الصناعية، التي غالبًا ما يُنظر إليها على أنها أكثر صحة، تزيد من هذا الخطر بنسبة 37٪.

المشروبات الغازية، سواء كانت سكرية أو دايت، مثيرة للقلق بشكل خاص ويرتبط الاستهلاك المنتظم بأمراض صحية وخاصة السكتات الدماغية الإقفارية حيث يسلط البروفيسور أندرو سميث الضوء على أهمية تقليل استهلاك الصودا.

تزيد المشروبات السكرية، مثل المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة الصناعية، من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بسبب تأثيرها على مستويات السكر في الدم وضغط الدم، ويعزز السكر الزائد الالتهاب واختلال وظائف الأوعية الدموية، وبالتالي يزيد من خطر انسداد الأوعية الدموية أو تمزقها.

في المقابل، يمكن للمشروبات مثل الماء والشاي حماية الدماغ من خلال المساعدة في الحفاظ على الترطيب الأمثل وتوفير مضادات الأكسدة المفيدة.

السكتة الدماغية
السكتة الدماغية

تأثير المشروبات الغازية على العظام 

 

ووفقا لما جاء فى موقع “تايمز أوف إنديا” فإن الكافيين وحمض الفوسفوريك الموجودان فى المشروبات الغازية يشكلان ضربة مزدوجة ولإخفاء الحموضة تتم إضافة السكر بكميات كبيرة وهذا يشكل علامة تحذيرية أخرى.

في حين أن الكافيين يمكن أن يتداخل مع امتصاص الكالسيوم ، فإن حمض الفوسفوريك قد يزيد من خطر فقدان الكالسيوم ، وهو أمر ضروري للحفاظ على قوة العظام. لذا، عندما تشرب عبوة واحدة من المشروبات الغازية فإنك تعرض  كثافة العظام للخطر دون أن تدرك.
وكشف الدكتور رامكينكار جها، رئيس وحدة جراحة العظام في مستشفيات أرتميس في دلهي، أن الكافيين وحمض الفوسفوريك، الموجودين في العديد من المشروبات الغازية، يمكن أن يؤثرا سلبًا على كثافة العظام حيث يعيق الكافيين امتصاص الكالسيوم، مما يؤدي إلى انخفاض كثافة المعادن في العظام، وخاصة في أولئك الذين يتناولون كميات أقل من الكالسيوم، وفي الوقت نفسه، يمكن لحمض الفوسفوريك، الموجود غالبًا في المشروبات الغازية، أن يزيد من خطر فقدان الكالسيوم من خلال البول، مما قد يؤدي إلى نقص الكالسيوم و يمكن أن يساهم الجمع بين هذه العوامل في إضعاف العظام بمرور الوقت.