«ميريت» تناقش كتابًا لشاكر عبدالحميد وتفتح ملف علاقة مصر بإفريقيا

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اشترك لتصلك أهم الأخبار

صدر العدد رقم (28)- إبريل 2021 من مجلة ميريت الثقافية، الشهرية الإلكترونية التي تصدر عن دار ميريت للنشر، المدير العام الناشر محمد هاشم، ورئيس التحرير الشاعر سمير درويش. يتصدر العدد «الملف الثقافى» بعنوان «مصر في قلب إفريقيا.. استعادة الدور الغائب» ويضم تسعه مقالات كتبها أساتذة متخصصون في الشأن الإفريقى: وهم الدكتورة إيمان عبدالعظيم سيد أحمد، الدكتورة سلوى حجازى، الدكتورة سمر الباجورى، والباحث السودانى مصطفى دردق، والباحثة إيمان الشعراوى، والدكتورة جيهان عباس، ووليد عتلم، والدكتور هاشم العوادى (من العراق)، ومحمد عبدالمنصف، وفى افتتاحية كتب رئيس التحرير حول نفس الموضوع بعنوان «احترام القارة لا غزوها.

مصر بين خيارين في علاقتها بدول إفريقيا»، ومما جاء فيها «إذا كان عبدالناصر قد اجتذب الأفارقة بالخطاب الإسلامى عن طريق مدينة البعوث وجامعة الأزهر وإرسال الشيوخ إلى الدول لتعليم مواطنيها، فإن السلطة الحالية تحتاج إلى تطوير التعليم والاعتماد على التكنولوجيا وتدريب الأفارقة على الابتكار الإدارى ونقل الخبرات الصناعية والأفكار والمعلومات، وكل تلك الوسائل الحديثة التي يبيعها لهم الغرب وإسرائيل على حساب مصر ووجودها في القارة».

في باب «إبداع ومبدعون» تضمن ملف «رؤى نقدية» مقالا للدكتورة أمانى فؤاد عن كتاب الدكتور شاكر عبدالحميد «الغرابة.. المفهوم وتجلياته في الأدب»، إلى جانب خمس مقالات أخرى للروائى طارق إمام، والدكتور أحمد يحيى على، والدكتور أحمد علوانى، ورشا الفوال، والباحث المغربى محمد السَّاهل. وضم ملف «الشعر» عشر قصائد للشعراء: نجاة على، زيزى شوشة، ناجى عبداللطيف، سعيد عبدالمقصود، محمد توفيق، رضا أحمد، ديمة محمود، عبير زكى، محمد حسنى إبراهيم، ومحمد على عزب. وضم ملف القصة قصصًا وفصول روايات لكل من: رؤوف مسعد، نعيم صبرى، محسن يونس، حمدى أبوجليل، صفاء النجار، منير عتيبة، مصطفى البلكى، عبدالله السلايمة، وحاتم ممدوح. فيما خصص باب «نون النسوة» لقضايا إفريقية وضم مقالين أحدهما للدكتورة إيناس حسام الدين، والباحثة فريدة بندارى. كذلك كانت إفريقيا حاضرة في باب «تجديد الخطاب» الذي تضمن مقالين: لمحمد زكريا (من جمهورية إفريقيا الوسطى)، للكاتبة روضة على عبدالغفار، المتخصصة في الشؤون الإفريقية.

وفى باب «حول العالم» ثلاث ترجمات لكل من الدكتور عادل ضرغام والشاعر التونسى عبدالوهاب الملوح والشاعر الفلسطينى د. محمَّد حِلمى الرِّيشة وفى باب «ثقافات وفنون» أجرت الشاعرة سمر لاشين حوارًا مع الشاعر العراقى الكبير صلاح فايق بعنوان وتضمن باب رأى ثلاثة مقالات: للدكتورة نادية هناوى (من العراق)، والدكتور حسن عطية طمان، والدكتور على عفيفى على غازى. وفى ملف «فن تشكيلى» كتبت الدكتورة منال البستانى (من العراق) وتضمن باب «فنون» مقالين: لعلاء حليفى (من المغرب)، وشهادة د. فوزى الشامى عن دور الفنان محمد صبحى في التفاعل بين أكاديمية الفنون ومحيطها في حى العمرانية. وفى ملف «كتب» ثلاث قراءات: المتعاليات النصية في أعمال حسن النصار للدكتور محمد أحمد عبدالراضى، من صور الموت في ديوان وداد نبى «الموت كما لو كان خردة» لعبدالله المتقى (من المغرب)، وعرض صحفى لكتاب الشاعر العراقى فاضل السلطانى «الأرض اليباب».

دراسة لست ترجمات لقصيدة الأرض اليباب لإليوت. وكانت لوحة الغلاف والرسوم الداخلية المصاحبة لمواد باب «إبداع ومبدعون» للفنانة الأردنية هيلدا حيارى (1969)، والرسوم المصاحبة لمواد باب «نون النسوة» للفنانة المصرية رباب نمَّر (1939)، والصور الفوتوغرافية في بدايات الأبواب وفى ظهر الغلاف للفوتوغرافى المصرى الأمريكى سهيل درويش. وتتكون هيئة تحرير مجلة ميريت الثقافية من: سمير درويش، رئيس التحرير، عادل سميح، نائب رئيس التحرير، سارة الإسكافى، مدير التحرير، وإسلام يونس المنفذ الفنى. ورابط التصفح للمجلة هو:

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    185,922

  • تعافي

    143,575

  • وفيات

    10,954

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق