تعرف على الالتزامات التي حددها قانون «البحوث الطبية» على راعى البحث الطبي

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اشترك لتصلك أهم الأخبار

حدد قانون البحوث الطبية الاكلينيكية الذي صدق عليه رئيس الجمهورية، القواعد التي يلتزم بها راعى البحث – وهو المؤسسسة أو الجهة أو الشخص المشرف على البحث -، ان يلتـزم راعـى البحـث الطبـى بالقيام بالاتى، الحــصول علــى جميــع الموافقــات المطلوبــة منــه بحــسب طبيعــة، ونوع البحث الطبى .الإشراف على تنفيذ البحث الطبى وتمويله منذ بدايته حتى انتهائه .

وضع آليات مراقبة الأداء وجودته وضمان استخلاص نتائج البحث الطبـى وتوثيقها وإعلانها، وذلك كله وفقًا لبروتوكول الدراسـة الحاصـل علـى الموافقـة، وطبقًا للممارسة الطبية الجيدة .

تقديم تقارير دورية لكل من اللجنة المؤسسية المختصة والمجلـس الأعلـى عن كيفية سير البحث الطبى وتمويله بحسب الأحوال تحرير الاتفاقات التي يعقدها مع جميع أطراف البحث الطبى، على أن يـدرجها ضمن ملف البحث الطبى .

الاحتفاظ لديه ولدى قاعدة البيانات الخاصة بالبحوث الطبية بالمجلس الأعلى داخل جمهورية مصر العربية بجميع الوثائق الرئيـسة والبيانـات الخاصـة المتعلقـة بالبحث الطبى، وذلك بعد نشر نتائجها .

توفير التدخل الطبى للمبحوثين المشاركين أثناء وبعد انتهاء البحـث الطبـى وبحسب كل حالة وبأى صورة كانت عليه، وكذا نقلـه وحفظـه وتخزينـه بـالطرق الآمنة المناسبة .

الإبلاغ الفورى للمبحوثين المشاركين في البحـث الطبـى، وعلـى وجـه السرعة، بأى تعديلات تجرى عليه وبأى نتائج يمكن أن تؤثر بالسلب علـى سـلامة المبحوثين المشاركين، وكذا بالآثار الجانبية الخطيرة غير المتوقعة للبحث الطبى .

الالتزام بإبرام عقد تأمين للمبحوثين المشاركين بالبحـث الطبـى لـدى إحـدى

شركات التأمين المعتمدة في جمهورية مصر العربية بغرض مواجهة ما قـد يـصيب أيـا منهم من أضرار قد تنجم عن المشاركة في البحث الطبى، ويتعين أن يكون العقد المـشار إليه في هذا البند شاملاً مدة البحث الطبى، ومدة متابعته، وبحيث يسرى لمدة عـام تـال للانتهاء من البحث الطبى، وعلى أن تُعتمد قيمة هذا التأمين من المجلس الأعلى. التعويض والعلاج اللازمين للمبحوثين المـشاركين فـى حالـة الإصـابة ذات الصلة بالبحث الطبى استكمال العلاج لمن يثبت حاجته لذلك من المبحـوثين المـشاركين حتـى بعد انتهاء البحث الطبى

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    138,062

  • تعافي

    112,105

  • وفيات

    7,631

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق