رصد لـ"مباشر"..55 قرارا للحكومة السعودية في مواجهة جائحة كورونا بالعام 2020

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

مباشر ـ السيد جمال: تمكنت الحكومة السعودية، من مواجهة جائحة كورنا من خلال عدد من القرارات الحاسمة، التي استطاعت من خلالها الحد من انتشار الفيروس بشكل كبير، حتى تمكنت في النهاية من السيطرة على الإصابات والوفيات، لتدخل في مصاف أفضل الدول التي تعاملت مع الجائحة على مستوى العالم.

وفي سبيل تخفيف آثار الجائحة على الحركة الاقتصادية داخل المملكة، لجأت الحكومة السعودية لعدد من المبادرات التي تضمن ضخ نحو 218 مليار ريال لدعم الشركات والأفراد، على مستوى القطاع العام، والتي امتدت إلى شركات القطاع الخاص التي تأثرت بشكل مباشر بالإجراءات الاحترازية للحد من انتشار كورونا.

ويرصد موقع "مباشر"، أبرز 55 قرارا للحكومة السعودية في مواجهة جائحة كورونا:

27 فبراير/ شباط.. قررت المملكة العربية السعودية تعليق الدخول إلى أراضيها لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف مؤقتاً، ودخول أصحاب التأشيرات السياحية للقادمين من الدول التي يشكل انتشار فيروس كورونا الجديد (19- COVID) منها خطراً.

28 فبراير/ شباط.. قررت السعودية تعليق دخول مواطني دول مجلس التعاون إلى مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، وذلك بشكل مؤقت، ويستثنى من ذلك مواطنو دول مجلس التعاون الذين مضى على تواجدهم في المملكة 14 يوماً متصلة ولم تظهر عليهم علامات الإصابة بالفيروس، بحيث يتقدم الراغبون منهم بأداء العمرة أو زيارة المسجد النبوي عبر الموقع الإلكتروني لوزارة الحج والعمرة (المسار الإلكتروني للعمرة) للحصول على تصريح خلال فترة التعليق المؤقت.

1 مارس/ آذار.. كشفت وزارة الحج والعمرة السعودية عن وجود آلية إلكترونية لطلب استرجاع رسوم التأشيرات وأجور الخدمات عن طريق وكلاء العمرة في بلدان المعتمرين فقط؛ وذلك بعد قرار تعليق الدخول إلى المملكة بشكل مؤقت احترازياً.

14 مارس/ آذار.. قررت المملكة العربية السعودية تعليق كافة الرحلات الجوية الدولية -إلا في الحالات الاستثنائية- لمدة أسبوعين، في سبيل مواجهة فيروس كورونا الجديد.

15 مارس/ آذار.. وجه وزير الداخلية السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز، المديرية العامة للجوازات بإتاحة خدمة تمديد تأشيرات الزيارة بكافة أنواعها للزائرين الموجودين داخل المملكة، من خلال منصة أبشر (أبشر أفراد، أبشر أعمال، مقيم) أو بمراجعة إدارات الجوازات في المناطق في حال تعذر تمديدها إلكترونياً.

20 مارس/ آذار.. ضخت الحكومة السعودية 70 مليار ريال إضافية لمواجهة كورونا.

وأوضح وزير المالية، محمد الجدعان، أن الحكومة أعدّت مبادرات عاجلة لمساندة القطاع الخاص خاصةً المنشآت الصغيرة والمتوسطة والأنشطة الاقتصادية الأكثر تأثراً من تبعات هذا الوباء.

23 مارس/ آذار.. أصدر خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، أمراً ملكيا بمنع التجول للحد من انتشار فيروس كورونا الجديد ابتداءً من الساعة السابعة مساءً وحتى الساعة السادسة صباحًا لمدة 21 يوما.

25 مارس/ آذار.. أوضحت المديرية العامة للجوازات السعودية آلية تطبيق قرار إعفاء الوافدين من المقابل المالي حتى نهاية يونيو/ حزيران 2020؛ في إطار جهود الحكومة السعودية المتواصلة في التعامل مع آثار وتبعات وباء "كورونا" لاتخاذ الإجراءات التي تضمن سلامة المواطنين والمقيمين ومواجهة الآثار المالية والاقتصادية.

25 مارس/ آذار.. أصدر خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، عدة قرارات؛ أبرزها منع سكان مناطق المملكة الـ13 الخروج منها أو الانتقال لمنطقة أخرى، ومنع الدخول والخروج من المدن التالية (الرياض، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة) وفق الحدود التي تضعها الجهة المعنية.

3 أبريل/ نيسان.. أطلق الأمن العام خدمة (نظام تصاريح التنقل بين المناطق)؛ وذلك تيسراً على أصحاب الحالات الإنسانية والطارئة التي تتطلب التنقل بين مناطق المملكة خلال أيام منع التجول المطبق احترازياً بسبب جائحة كورونا.

3 أبريل/ نيسان.. أصدر خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، أمرأ يقضي باستثناء العاملين السعوديين في منشآت القطاع الخاص المتأثرة من التداعيات الحالية جراء انتشار فيروس كورونا المستجد من المواد الثامنة، والعاشرة، والرابعة عشرة، من نظام التأمين ضد التعطل عن العمل، وبتحمل الحكومة 60% من رواتب موظفي القطاع الخاص السعوديين.

6 أبريل/ نيسان.. أصدرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية قراراً لتنظيم العلاقة التعاقدية بين العاملين وأصحاب العمل؛ وذلك انطلاقاً من دعم جهود حكومة المملكة في السيطرة على تداعيات فيروس كورونا الجديد.

7 أبريل/ نيسان.. أصدر مجلس الوزراء السعودي قراراً بإعفاء المنشآت الصغيرة من رسوم مالية لمدة 3 سنوات؛ في ظل تداعيات وآثار انتشار فيروس كورونا الجديد.

7 أبريل/ نيسان.. أعلن صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)، بالشراكة مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، عن إطلاق مبادرة جديدة لدعم السعوديين العاملين بخدمة توصيل الطلبات من خلال التطبيقات، بـ3 آلاف ريال شهرياً.

8 أبريل/ نيسان.. كشفت المديرية العامة للجوازات عن تمديد فترة استخدام تأشيرات الخروج والعودة للوافدين داخل المملكة دون مقابل؛ وذلك انطلاقاً من الجهود المتواصلة من جهود خادم الحرمين الشريفين في التعامل مع آثار وتبعات الجائحة العالمية (كوفيد-19).

15 أبريل/ نيسان.. أصدر خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، أمرا ملكياً بالموافقة على حزمة من المبادرات الإضافية تمثّلت في دعم وإعفاء، وتعجيل سداد مستحقات القطاع الخاص، موجها بتخصيص مبلغ 50 مليار ريال؛ لتعجيل سداد مستحقات القطاع الخاص.

15 أبريل/ نيسان.. دعت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالسعودية جميع منشآت القطاع الخاص الراغبة في الاستفادة من دعم "ساند" وفقاً للأمر الملكي القاضي بدعم العاملين السعوديين في منشآت القطاع الخاص المتأثرة من تداعيات مكافحة فيروس كورونا المستجد، إلى التقدم للمؤسسة لطلب الدعم عبر بوابتها الإلكترونية.

18 أبريل/ نيسان.. قررت وزارة الداخلية في السعودية اعتماد نموذج تنقل موحد خلال منع التجول لجميع مناطق المملكة.

20 أبريل/ نيسان.. أطلقت الجمارك السعودية مبادرة تأجيل سداد الرسوم الجمركية المستحقة على البضائع الواردة للمملكة دون اشتراط أية ضمانات على المستوردين منخفضي المخاطر، في إطار حزمة المبادرات التي قدمتها القيادة الرشيدة لتخفيف الأثر المالي والاقتصادي على القطاع الخاص بسبب الإجراءات المتخذة لمواجهة جائحة كورونا.

21 أبريل/ نيسان.. كشف مصدر مسؤول بوزارة الداخلية السعودية عن صدور قرار بتعديل الأوقات التي يسمح خلالها بالتجول خلال شهر رمضان المبارك، والسماح بالتجول في جميع المناطق والمدن، التي لا تخضع لتعليمات منع التجول فيها على مدار اليوم، من الساعة الـ 9 صباحاً وحتى الساعة الـ5 عصرا.

21 أبريل/ نيسان.. قال الرئيس العام لشؤون الحرمين، عبد الرحمن السديس، إنه سيتم استمرار تعليق حضور المصلين للصلوات الخمس والتراويح في شهر رمضان، وتعليق سفر الإفطار والاعتكاف في الحرمين الشريفين وتحويلها إلى حملتي إمارة مكة المكرمة (برًا بمكة) والمدينة المنورة (خير المدينة).

26 أبريل/ نيسان.. أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، برفع منع التجول جزئياً في جميع مناطق المملكة من يوم الأحد 3 رمضان وحتى يوم الأربعاء 20 رمضان الموافق 13 مايو/ أيار 2020 من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الخامسة مساءً.

11 مايو/ أيار.. أعلن وزير المالية السعودي، ووزير الاقتصاد والتخطيط المكلّف، محمد بن عبدالله الجدعان، عن اتخاذ عددا من الإجراءات الإضافية لمواجهة الآثار المالية والاقتصادية الناتجة عن جائحة فيروس كورونا المستجد؛ تشمل إيقاف بدل غلاء المعيشة بدءاً من شهر يونيو/ حزيران، ورفع نسبة ضريبة القيمة المضافة من 5% إلى 15% بدءاً من الأول من شهر يوليو/ تموز.

26 مايو/ أيار.. أصدرت المملكة العربية السعودية 11 قراراً متعلقاً بتغيير أوقات منع التجول الجزئي وعودة بعض الأنشطة في المملكة، شملت السماح بإقامة صلاة الجمعة والجماعة، ورفع تعليق الحضور للوزارات والهيئات الحكومية وشركات القطاع الخاص، والعودة لممارسة أنشطتها المكتبية وفق الضوابط، واستمرار تعليق العمرة والزيارة.

26 مايو/ أيار.. أصدر وزير الشؤون الإسلامية السعودية، الشيخ عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، تعميمين لمنسوبي المساجد بكافة فروع الوزارة بمناطق المملكة، تضمنا فتح المساجد مع تحديد عدد من الضوابط.

27 مايو/ أيار.. أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية رفع تعليق حضور العاملين في القطاع الخاص لمقار أعمالهم، والحضور للمكاتب الرئيسية لمنشآت القطاع الخاص وتقليص أعداد العاملين في فروعها ومكاتبها ومرافقها الأخرى إلى الحد الأدنى، والذي كان مقرراً منذ 22 رجب 1441هـ.

27 مايو/ أيار.. أعلنت المديرية العامة للجوازات السعودية، بالتعاون مع مركز المعلومات الوطني، عن تمديد التأشيرات السياحية آلياً ولمدة 3 أشهر دون مقابل مالي.

28 مايو/ أيار.. بدأ السماح بالتجول في جميع مناطق المملكة، فيما عدا مدينة مكة المكرمة والأحياء المعزولة صحياً، من الساعة 6 صباحاً حتى 3 مساءً، والسماح بممارسة رياضة المشي داخل الأحياء السكنية أثناء فترة منع التجول – فيما عدا الأحياء المعزولة صحيا – مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية الصحية اللازمة والتباعد الاجتماعي، وكذلك التنقل بين المناطق والمدن في المملكة بالسيارة الخاصة أثناء فترة عدم منع التجول، وفتح أنشطة محلات تجارة الجملة والتجزئة والمراكز التجارية (المولات).

31 مايو/ أيار.. أعلنت هيئة الطيران المدني استئناف الرحلات الجوية داخل المملكة، وذلك عبر الناقلات الجوية الوطنية.

20 يونيو/ حزيران.. كشف مصدر مسؤول في وزارة الداخلية عن موافقة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، على إمكانية العودة إلى الأوضاع الطبيعية، مع اتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر، والالتزام الكامل بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، وعودة جميع الأنشطة الاقتصادية والتجارية وفقاً لـ4 ضوابط.

20 يونيو/ حزيران.. قررت المملكة رفع منع التجول بشكل كامل واستمرار تعليق العمرة والزيارة، وتعليق الرحلات الدولية.

21 يونيو/ حزيران.. قال المتحدث الأمني لوزارة الداخلية السعودية، طلال الشلهوب، إنه تم السماح بإقامة المناسبات الاجتماعية، من خلال افتتاح قاعات الأفراح باشتراط عدم تجاوز لائحة التجمعات، مبينا أن الوزارة ستعمل على مخالفة وفرض غرامة على أصحاب قصور الأفراح وقاعات المناسبات، في حال زيادة عدد الحضور عن 50 شخصا.

20 يونيو/ حزيران.. قررت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية رفع نسبة حضور الموظفين لمقرات العمل إلى ما لا يزيد عن 75% في جميع مدن ومحافظات المملكة.

21 يونيو/ حزيران.. قررت المملكة العربية السعودية رفع منع التجول بشكل كامل، والسماح بعودة جميع الأنشطة الاقتصادية والتجارية.

22 يونيو/ حزيران.. أعلنت المملكة العربية السعودية عن السماح بإقامة موسم حج هذا العام بأعداد محدودة جدا لحجاج الداخل، بما لا يزيد عن 10 آلاف حاج.

22 أغسطس/ آب.. أكد وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، احمد سليمان الراجحي، عودة موظفي القطاع العام بالسعودية كافة لمقرات العمل اعتبارا من 30 أغسطس/ آب.

1 سبتمبر/ أيلول.. أعلن منظمو المؤتمر الرابع لمبادرة مستقبل الاستثمار السعودي تأجيل النسخة الرابعة من المؤتمر إلى يناير/ كانون الثاني 2021، بدلا من أكتوبر/ تشرين الأول 2020؛ وذلك بسبب طبيعة حركة السفر العالمية المتعلقة بوباء كورونا.

1 سبتمبر/ أيلول.. قرر البنك المركزي (مؤسسة النقد العربي السعودي سابقا)، تمديد فترة برنامج تأجيل الدفعات لمدة 3 أشهر إضافية؛ رغبة منها في استمرار تمكين القطاع المالي القيام بدوره في دعم القطاع الخاص وخصوصاً المنشآت المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، والمساهمة في تعزيز النمو الاقتصادي والمحافظة على مستويات التوظيف في القطاع الخاص.

3 سبتمبر/ أيلول.. قال وزير المالية السعودي، محمد الجدعان، إن المملكة بدأت وضع خطط واضحة لتنويع الاقتصاد وتجنب التقلبات، ودعمت القطاع الخاص بالسيولة اللازمة وفق برامج محددة، وبلغت 218  مليار ريال حجم حزم دعم القطاع الخاص.

13 سبتمبر/ أيلول.. قررت وزارة الداخلية السعودية أن يكون الرفع الكامل للقيود على مغادرة المواطنين للمملكة والعودة إليها، والسماح بفتح المنافذ لعبور جميع وسائل النقل عبر المنافذ البرية والبحرية والجوية، بعد تاريخ 1 يناير/ كانون الثاني 2021م، وفق الإجراءات المتبعة قبل جائحة كورونا.

22 سبتمبر/ أيلول.. أعلن مصدر مسؤول بوزارة الداخلية عن صدور الموافقة الملكية على السماح بأداء العمرة والزيارة تدريجياً على 4 مراحل، بناءً على ما ورد من الجهات المختصة بشأن مستجدات مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد، مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية الصحية اللازمة.

27 سبتمبر/ أيلول.. أتاحت وزارة الحج والعمرة بالمملكة تطبيق "اعتمرنا" الذي يمكن من خلاله استخراج تصريح لأداء العمرة وزيارة المسجد النبوي.

28 سبتمبر/ أيلول.. كشفت رئاسة المملكة العربية السعودية لمجموعة العشرين، عن عقد قمة قادة دول مجموعة العشرين للعام 2020 بشكل افتراضي في موعدها المحدد يومي 21 و22 من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني، برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.

29 سبتمبر/ أيلول، كشفت المؤسسة العامة للتأمينات عن صدور الموافقة الملكية على تمديد دعم العاملين السعوديين في منشآت القطاع الخاص عبر نظام التأمين ضد التعطل عن العمل "ساند" التي لا زالت متأثرة من تداعيات فيروس كورونا 3 أشهر إضافية، حتى شهر يناير/ كانون الثاني من عام 2021.

5 أكتوبر/ تشرين الأول، أعلنت المؤسسة العامة للتأمينات إيقاف دعم العاملين السعوديين في منشآت القطاع الخاص المتأثرة من تداعيات فيروس كورونا؛ للمنشآت التي لم يشملها التمديد وإعادة تفعيل اشتراكاتهم.

26 أكتوبر/ تشرين الأول.. أعلنت وزارة الحج والعمرة آلية العمرة الآمنة وضوابط تقديم الخدمة، وآلية دخول المعتمرين من الخارج ومهام شركات العمرة ووكلائهم، بما يضمن سلامة وصحة الإنسان.

27 أكتوبر/ تشرين الأول.. أقر مجلس الوزراء صرف 500 ألف ريال لذوي المتوفى؛ بسبب جائحة (فيروس كورونا الجديد)، العامل في القطاع الصحي الحكومي أو الخاص، مدنياً كان أم عسكرياً، وسعودياً كان أم غير سعودي، على أن يسري ذلك اعتباراً من تاريخ تسجيل أول إصابة بـ (الفيروس) في 7 رجب 1441هـ.

10 ديسمبر/ كانون الأول.. أعلنت الهيئة العامة للغذاء والدواء بالسعودية عن موافقتها على تسجيل لقاح "فايزر-بيونتيك" لفيروس كورونا في المملكة، بعد أن تقدمت شركة "فايزر" لطلب الموافقة على تسجيله، لتتمكن بعد ذلك الجهات الصحية في المملكة من استيراد اللقاح واستخدامه.

17 ديسمبر/ كانون الأول.. بدأت حملة التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" بالمملكة، بحصول وزير الصحة، توفيق الربيعة، على اللقاح.

24 ديسمبر/ كانون الأول.. انطلقت المرحلة الثانية من التطعيم في جدة، وتلتها المنطقة الشرقية في 27 ديسمبر/ كانون الأول.

20 ديسمبر/ كانون الأول.. قررت المملكة تعليق جميع الرحلات الجوية الدولية للمسافرين - إلا في الحالات الاستثنائية - مؤقتاً لمدة أسبوع، قابلة للتمديد أسبوعاً آخر، ما عدا الرحلات الأجنبية الموجودة حاليا في أراضي المملكة، فيسمح لها بالمغادرة، وتعليق الدخول إلى المملكة عبر المنافذ البرية والبحرية مؤقتًا لمدة أسبوع قابلة للتمديد أسبوعًا آخر.

25 ديسمبر/ كانون الأول.. تلقى ولي العهد السعودي، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، الجرعة الأولى من لقاح كورونا.

27 ديسمبر/ كانون الأول.. أعلنت هيئة الطيران المدني صدور موافقة الجهات المختصة على مغادرة غير السعوديين المملكة، مع مراعاة الإجراءات الاحترازية الخاصة بمنع تفشي فيروس كورونا المستجد.

28 ديسمبر/ كانون الأول.. قررت الحكومة السعودية تمديد تعليق الرحلات الجوية الدولية للمسافرين - إلا في الحالات الاستثنائية - مؤقتاً، وتعليق الدخول إلى المملكة عبر المنافذ البرية والبحرية، لمدة أسبوعٍ آخر.

ترشيحات:

إلغاء الكفيل أبرز قرارات العمل بالسعودية في العام 2020.. والتوطين يصل لمهن جديدة

سوق الأسهم السعودية بالعام 2020.. تقلبات وتحديات ونهاية إيجابية

فيديوجراف.. قرارات استثنائية فاصلة للحكومة السعودية بمواجهة تحديات عام 2020

أخبار ذات صلة

0 تعليق