أكوا باور السعودية تبيع حصتها بمحطة للطاقة الكهروضوئية في بلغاريا

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الرياض – مباشر: استكملت شركة "إيه سي إف" للطاقة المتجددة المحدودة التابعة لشركة "أكوا باور" السعودية، اليوم الخميس، بيع كامل حصتها في مجمع "أكوا باور سي إف كاراد"، الشركة المالكة لمحطة "كاراد زالوفو" لتوليد الطاقة الكهروضوئية بقدرة إنتاجية تبلغ 60.4 ميجاواط في بلغاريا.

وقالت أكوا باور، في بيان لها، إنه تم بيع الحصة لشركة "إينري ديفيلوبمنت"، المستثمر ومطور المشاريع النمساوي المختص في قطاع الطاقة المتجددة مقابل مبلغ لم يتم الكشف عن.

وأنجزت شركة "نوماك المحدودة" التابعة لشركة "أكوا باور" بيع حصتها الكاملة في "نوماك بلغاريا" وهي مزود خدمات التشغيل والصيانة لمحطة "أكوا باور كاراد "لشركة "إينري ديفيلوبمنت" مقابل مبلغ لم يتم الإفصاح عنه.

وأضاف أكوا باور، أن الصفقتين الأخيرتين تأتيان عقب توقيع اتفاقية ملزمة في ديسمبر/ كانون الأول من عاك 2019، وتشكلان معاً أكبر صفقة شراء لمشاريع قائمة للطاقة الكهروضوئية في بلغاريا حتى الآن.

وأنتجت محطة كاراد زالوفو للطاقة، وهي أكبر محطة للطاقة الكهروضوئية في موقع واحد في بلغاريا، 85.56 جيجا واط ساعة من الطاقة محايدة الكربون في العام 2019.

ومن جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور، بادي بادماناثان، إن بنك "رايفيسن بنك إنترناشونال إيه جي" سيعمل كمستشار مالي حصري للبائعين، بينما تعمل شركة "سي إم إس صوفيا" كمستشار قانوني.

وأضاف بادماناثان، أن أكوا باور كاراد كانت من أولى استثمارات الشركة في مشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية وشكّلت نقطة انطلاق لاستثماراتها المستقبلية في سوق الطاقة الشمسية الكهروضوئية المتجددة في الشرق الأوسط وأفريقيا والعالم.

وتابع: "وبعد مرور 10 سنوات، نفتخر باستحواذ مشاريع وأصول الطاقة المتجددة على قرابة 25% تقريباً من إجمالي محفظة أكوا باور اليوم (على أساس التكلفة الرأسمالية) والتي تضاعفت بواقع 4 مرات".

ومن جهته، قال الرئيس التنفيذي للاستثمار في شركة أكوا باور، راجيت ناندا، إن الصفقة الأخيرة تأتي ضمن عدد من عمليات تصفية الأصول الكاملة التي نفّذتها "أكوا باور". 

وأضاف ناندا، "وكونه إحدى أوائل استثماراتنا في مجال الطاقة الشمسية الكهروضوئية، فقد أتاح لنا مجمع كاراد زالوفو اكتساب الكثير من الخبرات والدروس المهمة لتوسيع بصمة أعمالنا في هذا القطاع، لكن فيما نحافظ على تركيزنا على مصادر الطاقة المتجددة، ونظراً لحجم المشروع الصغير مقارنة مع محفظة أصولنا الضخمة والمتنامية، نعتقد أنه من المنطقي الآن بيع حصتنا في هذا المجمع".

ترشيحات:

الصندوق السيادي السعودي يقترب من تحقيق مستهدف أصوله في 2020

السعودية.. قرار وزاري لتنظيم زي العاملين في المنشآت

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق